دخول العملاء

الخدمات المصرفية عبر الانترنت
سجّل دخولك لإدارة شؤونك المصرفية
سمارت بيزنيس
Emirates NBD
دخول العملاء
اختبر مستقبل الخدمات المصرفية
الخدمات المصرفية عبر الانترنت
سجّل دخولك لإدارة شؤونك المصرفية
سمارت بيزنيس
اختر الموقع / English
EN    
  • الصفحة الرئيسية
  • الخدمات المعتادة
  • الخدمات الشخصية
  • الخدمات المميزة
  • خدمات الأعمال
  • ائتمان الشركات
  • الخدمات الالكترونية
  • نبذة عنّا
  • الوظائف
  • مركز الأمن
  • الصفحة الرئيسية
  • الخدمات المعتادة
    • نظرة عامة على الخدمات المعتادة
    • الحسابات وحسابات التوفير
      • نظرة عامة على الحسابات وحسابات التوفير
      • الحساب الجاري
      • الحساب الجارى التصاعدي
      • حساب التوفير التصاعدي
      • الحساب الجاري ذو العائد التصاعدي للرواتب
      • الودائع لأجل
      • شهادات الإيداع
      • أذون الخزانة
      • السندات الحكومية
      • باقة "First" للشباب
      • افتح حسابك
    • البطاقات
      • نظرة عامة على البطاقات
      • بطاقات الخصم
      • البطاقات الائتمانية
      • خطة السداد الميسر
      • نقاط المكافآت
      • عروض ديلز
      • احصل على بطاقتك
    • القروض
      • نظرة عامة على القروض
      • القرض الشخصي
      • قرض السيارة
      • تسهيلات ائتمانية مضمونة
      • القرض التصاعدي
      • قدّم طلبك الآن
    • التأمين البنكي / التأمين
      • التأمين البنكي / التأمين
      • برامج "رؤية" التأمينية للاستثمار والحماية
      • منتجات التأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث والكوارث
      • قدّم طلبك الآن
    • خدمات دفع الراوتب
      • نظرة عامة على خدمات دفع الراوتب
      • خدمة التقسيط / تحويل الراتب
      • خدمات الرواتب الحكومية
      • الراتب الثاني
      • قدّم طلبك الآن
  • الخدمات الشخصية
    • نظرة عامة على الخدمات الشخصية
    • الخدمات الشخصية
      • ما هى الخدمات المصرفية الشخصية؟
    • الحسابات وحسابات التوفير
      • نظرة عامة على الحسابات وحسابات التوفير
      • الحساب الجاري
      • الحساب الجارى التصاعدي
      • حساب التوفير التصاعدي
      • الحساب الجاري ذو العائد التصاعدي للرواتب
      • الودائع لأجل
      • شهادات الإيداع
      • أذون الخزانة
      • السندات الحكومية
      • باقة "First" للشباب
      • افتح حسابك
    • البطاقات
      • نظرة عامة على البطاقات
      • بطاقات الخصم
      • البطاقات الائتمانية
      • خطة السداد الميسر
      • نقاط المكافآت
      • عروض ديلز
      • احصل على بطاقتك
    • الإستثمار
      • صندوق إستثمار "مزيد"
    • القروض
      • نظرة عامة على القروض
      • القرض الشخصي
      • قرض السيارة
      • تسهيلات ائتمانية مضمونة
      • القرض التصاعدي
      • قدّم طلبك الآن
    • التأمين البنكي / التأمين
      • التأمين البنكي / التأمين
      • برامج "رؤية" التأمينية للاستثمار والحماية
      • منتجات التأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث والكوارث
      • قدّم طلبك الآن
    • خدمات دفع الراوتب
      • برنامج موظفي الشركات
      • خدمة التقسيط / تحويل الراتب
      • خدمات الرواتب الحكومية
      • الراتب الثاني
    • خدمات أخرى
      • موظفين مخصصين للاعتناء
  • الخدمات المميزة
    • نظرة عامة على الخدمات المميزة
    • عن الخدمات المصرفية المميزة
      • ما هي الخدمات المصرفية المميزة؟
    • الإستثمار
      • صندوق إستثمار "مزيد"
    • الحلول المصرفية
      • نظرة عامة على الحلول المصرفية
      • الحسابات
      • الحساب الجاري
      • الحساب الجارى التصاعدي
      • حساب التوفير التصاعدي
      • الحساب الجاري ذو العائد التصاعدي للرواتب
      • الودائع لأجل
      • شهادات الإيداع
      • أذون الخزانة
      • السندات الحكومية
      • باقة "First" للشباب
      • البطاقات
      • القروض
      • التأمين البنكي / التأمين
    • البطاقات
      • نظرة عامة على البطاقات
      • البطاقات الائتمانية
      • بطاقات الخصم
      • وورلد سويتش كارد ماستركارد
    • القروض
      • نظرة عامة على القروض
      • القرض الشخصي
      • قرض السيارة
      • قرض التعليم
      • تسهيلات ائتمانية مضمونة
      • السحب على المكشوف
      • القرض التصاعدي
    • التأمين البنكي / التأمين
      • التأمين البنكي / التأمين
      • خطة التعليم
      • خطط تأمين "حياة"
      • برامج "رؤية" التأمينية للادخار والحماية
      • منتجات التأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث والكوارث
      • خطة التقاعد
    • قدّم طلبك الآن
  • خدمات الأعمال
    • نظرة عامة على خدمات الأعمال
    • الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة
      • نظرة عامة على الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة
      • باقات الخدمات المصرفية
      • الأكاديمية المصرفية للمشروعات
      • الحلول المصرفية
      • قدّم طلبك الآن
    • المشاريع الصغيرة والمتوسطة
      • الخدمات المصرفية للأعمال
      • قدّم طلبك الآن
  • ائتمان الشركات
    • نظرة عامة على ائتمان الشركات
    • ائتمان الشركات الكبرى
    • ائتمان الشركات المتوسطة
    • قطاع المعاملات المصرفية
      • نظرة عامة على قطاع المعاملات المصرفية
      • خدمات ادارة النقد
      • الدفع
      • التحصيل
      • التوقيع الالكتروني
      • سمارت بيزنس
    • التمويل التجاري و المستحقات
      • نظرة عامة على التمويل التجاري و المستحقات
      • الاعتمادات المستندية
      • مستندات التحصيل
      • خدمات خصم المستندات التجارية
      • خطاب الضمان الملاحي
      • خطابات الضمان
      • خدمة الإخطار التلقائي عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية
      • SmartTRADE سمارت تريد
      • خدمة التوصيل و الاستلام
      • MT798 سويفت
    • المؤسسات المالية
    • النماذج و الطلبات
  • الخدمات الالكترونية
    • نظرة عامة على الخدمات الالكترونية
    • الخدمات المصرفية عبر الإنترنت
      • استمتع بالمعاملات البنكية في أي وقت وفي كل مكان
    • الخدمات المصرفية عبر الهاتف
      • تمتع بإجراء معاملاتك البنكية بحرية أثناء تحركاتك
    • الخدمات المصرفية عبر الرسائل القصيرة
      • تابع العمليات التي تتم على حسابك لحظة بلحظة
    • كشف الحساب الإلكتروني
      • الحل الأكثر سهولة وأمان للحصول على كشف الحساب
    • خدمات الصراف الآلي
      • إجراء المعاملات المصرفية بسهولة وسرعة
    • خدمة الدفع الإلكتروني
      • دفع الفواتير من خلال فوري عن طريق خدمة الدفع الإلكتروني
    • الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك
      • حساباتك وتعاملاتك البنكية في متناول يدك أينما كنت
  • نبذة عنّا
    • نظرة عامة على من نحن
    • من نحن؟
      • نبذة عن بنك الإمارات دبي الوطني
      • نبذة عن بنك الإمارات دبي الوطني مصر
      • أعضاء مجلس إدارة بنك الإمارات دبي الوطني مصر
      • الإدارة التنفيذية لبنك الإمارات دبي الوطني مصر
      • الجوائز
      • العقوبات والحظر
    • المسؤولية الاجتماعية للشركة
      • نظرة عامة على المسؤولية الاجتماعية للشركة
      • استثماراتنا الاجتماعية
      • أخبار المسوؤلية الاجتماعية للشركات
      • اتصل بنا
    • التقارير
      • التقارير المالية
      • تقرير حوكمة الشركات
    • الأخبار
      • كتيب مصلحة الشهر العقاري
  • الوظائف
  • الخدمات المصرفية عبر الانترنت
  • الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك
  • الفروع وأجهزة الصرف الآلي
  • خدمة العملاء
  • مركز الأمن
  • مركز الأمن
  • تحديث بيانات العميل
  • اختر الموقع / English
إغلاق

اختر لغتك

Change to English عربي

بنك الإمارات دبي الوطني دولياً

جمهورية مصر
عربي - English
دولة الإمارات العربية المتحدة
عربي - English
المملكة العربية السعودية
عربي - English
سنغافورة
عربي - English
المملكة المتحدة
English
الهند
English

مواقعنا الالكترونية

SkyShopper.com
English
شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول
عربي - English
Emirates NBD Research
English
شركة الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية
عربي - English
شركة الإمارات دبي الوطني للعقارات
عربي - English
شركة الإمارات دبي الوطني "ريت"
عربي - English

أنت تغادر موقع بنك الإمارات دبي الوطني مصر

سيتم توجيهك إلى موقع الإمارات دبي الوطني الخاص بالإمارات العربية المتحدة.

انقر فوق العلامة السابقة إذا كنت ترغب في العودة إلى موقع مصر.

سيتم إعادة توجيهك في 5 ثوان

اضغط هنا إذا لم تتم إعادة توجيهك تلقائيًا

أنت تغادر موقع بنك الإمارات دبي الوطني مصر

سيتم توجيهك الآن إلى موقع آخر لعرض هذا المحتوى. لا يتحمل بنك الإمارات دبي الوطني أو أي من الشركات التابعة له المسؤولية عن أي معلومات أخرى ينشرها صاحب الموقع أو الناشر.

سيتم إعادة توجيهك في 5 ثوان

اضغط هنا إذا لم تتم إعادة توجيهك تلقائيًا

الخصوصية والأمن
تعتبر حماية المعلومات الخاصة بك مسؤولية مشتركة

تضمن إجراءات الأمن وقواعد السلوك الخاصة بنا أقصى درجات السرية في كافة الأوقات بشأن المعلومات التي ائتمنتنا عليها؛ مع ذلك فإنك تلعب دورا مهما في الحفاظ على المعلومات الخاصة بك في أمان. يرجى التصفح من خلال علامات التبويب أدناه لمعرفة ما يمكنك القيام به للتمتع بالراحة المصرفية مع راحة بال مطلقة.

 

حارب الإحتيال

المحتالون يستهدفونك - #معاً_في_مواجهة_الإحتيال

بصفتنا بنك الإمارات دبي الوطني، نزدهر في تزويد عملائنا بتجربة مصرفية عالية الجودة، نهدف في ضمان سلامتك من كيد الاحتيال.

إذا كنت تعتقد أنك ضحية للاحتيال، أبلغ عن حالتك إلى 16664 من داخل مصر و +2 (02) 23661000 من خارج مصر، أو يمكنك على الفور حظر بطاقتك الائتمانية أو الخصم الفوري من خلال تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.


إغلاق  
 

الاحتيال عبر الرسوم المسبقة

لا تقبل بالرسوم المسبقة لن تطلب منك أي شركة شرعية أن تدفع رسماً مسبقاً

 

الاحتيال عبر الرسوم المسبقة هي أمر شائع ويطبّق بأشكال وأساليب متنوعة ولكن الهدف دائماً واحد، وهو حملك على دفع الرسوم مقابل أموال غير موجودة او كمية كبيرة من النقود أو الأشياء. الأشخاص الذين يقومون بهذا النوع من الاحتيال محترفون وسيقدمون لك حججاً تبدو معقولة وواقعية.

انتحال الشخصية

احرص على سرّية معلوماتك الشخصية متّصلاً، أو غير متّصل بالإنترنت

 

انتحال الشخصية هو استخدام المعلومات الشخصية لشخص آخر، بدون موافقته أو توكيله، لارتكاب جناية، أو خدعة، أو للاحتيال على ذلك الشخص أو على طرف ثالث.

يتم استخدام بيانات الهوية المسروقة بشكل غير قانوني لشراء السلع أو الخدمات عن طريق الخداع. غالباً ما تكون معظم عمليات انتحال الشخصية مرتبطة بالمعلومات المالية أو المصرفية، مثل الوصول إلى بطاقة ائتمان الضحية، أو حسابه مصرفي أو قروضه، أو فتح حساب بطاقة ائتمان جديد باسم الضحية، ثم تحميل ثمن المشتريات على ذلك الحساب، أو الحصول على قرض باسم الضحية.

الاحتيال عبر البريد الإلكتروني

كيف تحمي نفسك من الاحتيال بالبريد الإلكتروني والرسائل القصيرة؟

 

سيحاول المحتالون من خلال هذه الطريقة إخافتك من خلال إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني أو عبر الرسائل النصية القصيرة SMS يذكرون فيها:

  • تم تجميد أو حظر حسابك أو بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بك
  • لا يمكنك القيام بإيداع أو سحب الأموال من حسابك
  • نحتاج إلى توثيق حسابك وذلك من خلال تقديم بيانات سرية مثل أرقام بطاقة الخصم وأرقام بطاقة الائتمان ورقم التعريف الشخصي PIN

سيحاول المحتالون الضغط عليك أيضًا كي تقوم بمشاركة المعلومات السرية الخاصة بحسابك وذلك من خلال جعلك تضغط على رابط أو من خلال ذكرها عبر مكالمة هاتفية.

تذكر دائماً أن البنك لن يرسل لك أبداً مثل هذه الرسائل الإلكترونية أو الرسائل النصية القصيرة SMS.

الاحتيال عبر ربح اليانصيب

حماية نفسك من جوائز وهمية من المحتالين.

 

سيغريك المحتالون بفكرة أنك قد ربحت مبالغ مالية من خلال التواصل معك عبر البريد الإلكتروني أو عبر الهاتف أو عبر الرسائل النصية القصيرة SMS، وسيذكرون فيها مثل:

  • لقد ربحت سيارة
  • لقد ربحت جائزة نقدية
  • لقد فزت برحلة

سيتم إقناعك في هذه الحالة بضرورة مشاركة معلومات حسابك المصرفي ومعطيات بطاقتك السرية من أجل أن تحصل على جائزتك.

تذكر دائماً أن البنك لن يطلب منك أبدًا عن التفاصيل أو المعلومات السرية.

الإحتيال عبر جهاز الصراف الآلي

كيف تبقى يقظا عندما تسحب / تودع أموالك في الصراف الآلي؟

 

سيحاول المحتالون من خلال طريقة الإحتيال هذه للحصول على أموالك وذلك عن طريق:

  • محاولة تشتيت انتباهك من أجل إلقاء نظرة على تفاصيل بطاقتك أو لمعرفة رقم التعريف الشخصي الخاصة بك PIN
  • تركيب كاميرا صغيرة من أجل سرقة التفاصيل المصرفية الخاصة بك

كن دائماً على حذر

  • دقّق فب جهاز الصراف الآلي وما حوله بدقة بحثًا عن أي علامات أو تغييرات غير إعتيادية
  • قم بتغطية لوحة إدخال رقم التعريف الشخصي PIN عند إدخال أي معطيات خاصة بك

الإحتيال من خلال إعادة توجيه البريد الإلكتروني / احتيال عملية تحويل الأموال

تحقق دائمًا من جميع الأحرف في معرف البريد الإلكتروني.

 

سيقوم المحتالون من خلال هذه العملية بما يلي:

  • إرسال بريد إلكتروني إليك من عنوان بريد إلكتروني مشابه لعنوانين شركائك في الأعمال
  • سيتم إبلاغك بحدوث تغيير في رقم حسابهم المصرفي
  • الطلب منك بأن تقوم بتحويل الأموال إلى رقم حساب أو IBAN مختلف
  • سيقوم المحتاون بتغيير تفاصيل عناويين جهة الاتصال في البريد الإلكتروني لتجنّب أي محاولات لإعادة الإتصال

كن دائماً على حذر

  • تحقق دائمًا من جميع الأحرف التي تشكل عنوان البريد الإلكتروني
  • إذا قام البريد الإلكتروني بإعطائك الإرشادات كي تقوم بإرسال الأموال إلى رقم IBAN أو حساب مختلف، فيرجى منك حينها الاتصال بعميلك لتأكيد التغيّر في المعلومات المصرفية
  • لا تعاود الإتصال بعملائك من أي أرقام مذكورة في البريد الإلكتروني التي استلمته

الإحتيال عبر الحبر المختفي أو الحبر السحري

استخدم القلم الخاص بك عند ملء التفاصيل الخاصة بك في نموذج / شيك مصرفي.

 

سيقوم المحتالون بما يلي:

  • التواصل معك بصفة ممثل للبنك وتقديم منتجات قروض أو خدمات مختلفة
  • جمع مستندات شخصية منك بما في ذلك أحدث كشوف حسابات مصرفية
  • الطلب منك بأن تقوم بملىء نموذج طلب ما وكتابة شيك ضمان باستخدام قلم حبر مزيّف (يمكن أن يختفي) أو بإستخدام ما يسمى الحبر السحري ثم الطلب منك بأن تقوم بالتوقيع عليها باستخدام قلمك الخاص

كن دائماً على حذر

  • لا تقم أبدًا بإصدار شيك بدون متابة أي معلومات فيه ولا تسمح لأي شخص بأن يملأ شيك ضمان بالنيابة عنك
  • قمّ دائماً بكتابة اسم المستفيد على الشيك ودوّن عليه أن يتم صرف الشيك لصالح "حساب المدفوع لأمره" وكل ذلك باستخدام قلمك الخاص
  • تحقق دائمًا من المستندات الشخصية للمندوب الذي يمثل البنك وذلك من خلال التدقيق والمطابقة بين بطاقة الهوية الرسمية والصورة مثلاً
  • إذا كان لديك أي شك، اتصل بمركز خدمة العملاء الخاص بالبنك

احتيال خصوصية البيانات

لا تشارك المعلومات المالية أبدًا مثل تفاصيل الحساب المصرفي وأرقام بطاقات الائتمان ورقم التعريف الشخصي للصراف الآلي وما إلى ذلك.

 

سيستخدم المحتالون كل خدعة ممكنة:

  • من أجل أن تقوم بمشاركة المعلومات المالية الخاصة بك معهم عبر البريد الإلكتروني أو عبر المكالمات الهاتفية أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أو
  • أن يرسلوا لك روابط إلكترونية خبيثة، ستقوم عن الضغط عليها بتنزيل محتوى ضار على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو أن يطلبوا منك تنزيل تطبيق معيّن على هاتفك المتحرك
  • سيؤدي تنزيل المحتوى المذكور سابقاً إلى سرقة بياناتك دون علمك
  • سيتم بعدها استخدام معلوماتك بشكل سيء من أجل انتحال هويتك والحصول بالتالي على منتجات أو تسهيلات مالية

كن دائماً على حذر

  • أجعل المعلومات التي تشاركها على منصات التواصل الاجتماعي محدودة للغاية، واجعل تفاصيلك الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي مخفية عن الجميع
  • قمّ بإنشاء كلمات مرور قوية ومعقدة واجعل تغييرها أمر متكرر بشكل مستمر
  • لا تقم بتنزيل تطبيقات أو برامج غير معروفة أو موثوقة
  • لا ترد على المكالمات أو الرسائل النصية القصيرة SMS غير المرغوب بها أو غير المنتظرة
  • تذكر دائماً أن البنك لن يطلب منك أبدًا عن التفاصيل أو المعلومات السرية

الاحتيال عبر الهاتف

لا ترد على المكالمات غير المعروفة أو غير المرغوب فيها.

 

سوف يتصل بك المحتالون:

  • منتحلين هوية ممثلين عن هيئات أو مؤسسات حكومية أو بنوك وما شابهها، وللتأكيد على هويتهم ولكسب ثقتك سيقومون بذكر بعض معلوماتك المتاحة بالفعل على منصات التواصل الاجتماعي
  • سيحاولون ترك إنطباع لديك بأن الأمر عاجل ثم الإلحاح بأنه قد فاتتك الموعد النهائي ويجب عليك القيام بإجراء فوري
  • قد يقومون أيضاً باستخدام عبارات التهديدات مثل إلغاء ترخيص مزاولة الأعمال أو بإغلاق الحساب
  • سوف يقنعونك بأن تشاركهم معلوماتك السرية

كن دائماً على حذر

  • لا ترد على المكالمات غير المعروفة أو غير المنتظرة
  • إذا تم إخبارك بأنه سيتم إتخاذ إجراء حازم على حسابك المصرفي، قمّ بالإتصال بمركز خدمة العملاء التابع للبنك وتحقق من الأمر بنفسك
  • لا تشارك أي معلومات سرية مثل اسم المستخدم أو كلمة المرور, أو رقم التعريف الشخصي PIN أو رقم الـ CVV المكون من ثلاثة أرقام, أو كلمة المرور الصالحة لمرة واحدة OTP مع أي شخص عبر الهاتف أو غير أي وسيلة تواصل أخرى

#أمّن_حسابك

حماية هويتك ومعلوماتك المصرفية أمر بالغ الأهمية في كل وقت. إعلاننا المصوّر الجديد “It Wasn’t Me” "لم أكن أنا" يهدف إلى إطلاعك على ما يجب فعله، وما يجب الامتناع عن القيام به لتحمي هويتك وتؤمّن حسابك المصرفي في كل وقت.

شاهد إعلاننا المصوّر الجديد لتطّلع على الأشياء التي لن يسألك مصرفك عنها، ولا يسأل عنها إلا المحتال.

#أمّن_حسابك كل الوقت.

سرقة البيانات الشخصية عبر الهاتف
كن يقظاً، ولا تفصح عن معلوماتك الشخصية لأي شخص عبر الهاتف

اختصاراً للاحتيال الصوتي، "سرقة البيانات الشخصية" هي عمل إجرامي يتمّ من خلاله إقناع الأشخاص بمشاركة بياناتهم الشخصية وبيانات اعتماد حساباتهم المالية عبر الهاتف، إمّا عبر أجهزة المجيب الآلي التفاعلي أو أشخاص.

غالباً ما تعمل هذه المكالمات على إقناع عملاء البنوك بوجود مشكلة متعلّقة بحساباتهم المصرفية، أو بطاقات الخصم/الائتمان، أو أنهم قد فازوا بمبلغ كبير في السحب، ممّا يدفعهم إلى مشاركة تفاصيلهم الشخصية عبر الهاتف.

 

الخداع
كن حذراً من رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوبة، وتأكّد من أن المصدر موثوق قبل فتح الرابط أو البريد الإلكتروني

الخداع هو جريمة عبر الإنترنت يتم من خلالها الاتصال بالهدف أو الأهداف عبر البريد الإلكتروني من قبل شخص يدّعي بأنه مؤسسة شرعية لإقناع الأفراد بتقديم معلومات حساسة مثل بيانات التعريف الشخصية، وتفاصيل الحسابات وبطاقات الائتمان، وكلمات المرور.

حيث يتمّ استخدام رسائل البريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية الوهمية للحصول على هذه المعلومات الشخصية التي يتم استخدامها فيما بعد للوصول إلى الحسابات المهمة، ويمكن أن تؤدي إلى سرقة الهوية والخسارة المالية.


سرقة معلومات البطاقة
في حال وجود أي شك في مصداقية جهاز الصرّاف الآلي أو نقاط البيع، لا تقم باستخدامها

سرقة معلومات البطاقة يتمّ عبر استخدام أجهزة معينة لجمع البيانات بشكل غير قانوني عبر الشريحة المغناطيسية الموجودة على بطاقة الائتمان أو الخصم أو بطاقة الصراف الآلي. يتم تثبيت هذه الأدوات في أجهزة الصرّاف الآلي أو نقاط البيع، ليتمّ نسخ المعلومات إلى الشريحة المغناطيسية لبطاقة أخرى، يتمّ استخدامها للشراء أو السحب النقدي باسم صاحب البطاقة الأصلية.

تحقّق من عدم جود أي خلل في أجهزة الصرّاف الآلي أو نقاط البيع، وابحث عن أي إضافة مريبة أو غريبة على الجهاز.


التجارة الإلكترونية
هذه هي الطريقة المفضلة للمحتالين، وقد أصبحت أكثر شيوعاً

الإحتيال في التجارة الإلكترونية هو معاملة غير قانونية تتم في متجر إلكتروني. يتمثل الإختلاف بين الاحتيال في الدفع المادي وعبر الإنترنت في أن البطاقة لا يلزم أن تكون حاضرة عند إجراء معاملة عبر الإنترنت. يحتاج المحتال ببساطة إلى معلومات البطاقة، ومع تخزين كمية كبيرة من معلومات البطاقة ونقلها عبر الإنترنت، أصبح من السهل على المحتالين الوصول إلى هذه المعلومات.

وفقاً لذلك، نسعى بشدة لعملائنا باستخدام بطاقاتهم على مواقع إلكترونية موثوقة وتجنب المواقع المزيفة.

تأكد من أن لديك برنامج متصفح مُحدث لأنه يساعد على إضافة حماية ضد المواقع المزيفة. المتصفحات الحديثة تُحذرك إذا قمت بزيارة مواقع إلكترونية مزيفة ويصعب على الفيروسات إصابتها.

ومع ذلك، إذا كنت تشك في أي معاملات على بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بك، يمكنك على الفور حظر بطاقتك من خلال تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.


نصائح أمنية

قم بحماية معلوماتك الشخصية وحماية نفسك من عمليات الاحتيال على الهوية

إجراءات الأمن الخاصة بالبريد الإلكتروني

استخدم بريدك الإلكتروني بأمان من خلال الأخذ في الاعتبار ما يلي

 

تعلم كيفية اكتشاف رسائل البريد الإلكتروني المزورة ومواقع الإنترنت المزيفة

ويقوموا بإعدادها لخداع الناس والحصول منهم على كلمات السر والمعلومات المصرفية. الكلمة التقنية لهذا هو "التصيد الاحتيالي" - Phishing.

على سبيل المثال، قد يرسل لك المجرمون بريدًا إلكترونيًا بحيث يبدو تماماً أنه من طرفنا وقد يحتوي على رابط إلى موقع إنترنت يبدو كهذا. وعند محاولة تسجيل الدخول، سيمكنهم سرقة كلمة المرور الخاصة بك. وقد يطلبوا منك القيام بإجراء مكالمة هاتفية أو الرد عن طريق البريد الإلكتروني.

على سبيل المثال، قد يرسل لك المجرمون بريدًا إلكترونيًا بحيث يبدو تماماً أنه من طرفنا وقد يحتوي على رابط إلى موقع إنترنت يبدو كهذا. وعند محاولة تسجيل الدخول، سيمكنهم سرقة كلمة المرور الخاصة بك. وقد يطلبوا منك القيام بإجراء مكالمة هاتفية أو الرد عن طريق البريد الإلكتروني.

أن مستواهم الجيد سيجعل رسائل البريد الإلكتروني ومواقع الإنترنت تبدو واقعية وحقيقية. ولكن، ورغم ذلك، سيمكنك في كثير من الأحيان تحديد الرسائل والمواقع المزيفة:

  • شكل البريد الإلكتروني أو عناوين المواقع مبتذل أو غريب جداً
  • تصميم سيء، أخطاء مطبعية أو لغة بقواعد سيئة
  • يطلب منك أن تفعل شيئاً غير عادي
  • أن لا يعرض الموقع "رمز القفل" في شريط العنوان عند تسجيل الدخول

في حال شككت بأي من هذه الأمور، سيمكنك أن تحقق معنا أولاً. تجنب الضغط على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني. إن نقطة البداية في طريق حماية نفسك عبر الإنترنت هي استخدام البرنامج الذي نشير إليه من هذا الموقع. سيحظر برنامج Rapport وبرامج تصفح الإنترنت الحديثة المواقع المزيفة.

قلل من استخدام المستندات المرفقة

قم بنسخ ولصق النصوص كلما يكون ذلك ممكنا.

ضع المستندات الواردة غير المرغوب بها قيد المساءل

من الممكن للكم الهائل من الرسائل غير المرغوبة أن تعرضك أنت وشركتك إلى الخطر. نقصد بالمساءلة هنا، عدم القيام بفتح هذه الرسائل أو إعادة إرسالها وإخطار مسؤول النظام فوراً.

لا تقم بالرد على رسائل البريد الإلكتروني العشوائية أبداً

وفقاً لمفهوم مرسلي الرسائل العشوائية، "ضربة" واحدة من بين آلاف الرسائل تكفي لتبرير ما يقومون به. بدلا من ذلك، إذا كنت تريد الحصول على منتج ما يتم الإعلان عنه في البريد الالكتروني العشوائي، قم بزيارة موقع الانترنت الذي يعلن عن نفس المنتج واستفسر عنه هناك وأخبرهم بعدم رضاك عن هذه الطرق الإعلانية وبأنك لن تتعامل مع الشركة التي تعتمد على مرسلي الرسائل العشوائية.

لا تستجب لتعليمات البريد الالكتروني العشوائي

هذه مجرد خدعة ليجعلونك ترد على البريد الإلكتروني، وهي تنبه المرسل أن هناك شخص فعلي متواجد على العنوان العشوائي، مما يعزز من قيمتها إلى حد كبير. إذا قمت بالرد، يتم وضع عنوانك في مزيد من قوائم المراسلات وبالتالي تتلقى المزيد من الرسائل العشوائية.

لا تشترك في المواقع التي تعدك بإزالة اسمك من قوائم بريد غير مرغوبة

هناك نوعان من هذه المواقع: جامعو عناوين أصلية وغير مرغوبة . يتم تجاهل النوع الأول (أو استغلاله) من قبل مرسلي البريد الغير مرغوب، ويتم الاحتفاظ بالثاني من قبلهم. في كلتا الحالتين يتم تسجيل عنوانك ويحظى باهتمام كبير من جانبهم لأنك قد أشعرتهم بأنه هناك شخص فعلي على الجانب الآخر لهذا العنوان.

اطرح تساؤلات حول البرامج القابلة للتنفيذ التي يتم استلامها عن طريق البريد الإلكتروني

إنها وسيلة شائعة الاستخدام لتمرير الفيروسات. لا تفتح تلك الرسائل ولا تعد إرسالها لغيرك وقم بإخطار مسؤول النظام في حال استلامك لمثل هذه الرسائل.

قم بتعطيل الـ "ماكرو" على جهازك

لإنجاز ذلك، ستحتاج إلى فتح التطبيق. لبرنامج "ورد 2000"، اختر "أدوات"، ثم اختر "ماكرو"، ثم "الأمن"، ثم ضع بعد ذلك إشارة في حقل "مرتفع": وبذلك سيتم السماح بتشغيل وحدات الماكرو المصادق عليها من قبل مصادر موثوقة. سيتم تعطيل وحدات الماكرو غير المصادق عليها تلقائياً.

تأكد من أن تكون ملحقات الملفات قابلة للعرض

هذا سينبهك للملفات من الأنواع التالية EXE وVBS وSHS . لعرض ملحقات الملفات في نظام التشغيل "ويندوز"، اختر قائمة "إبدأ"، ثم "إعدادات"، ثم "لوحة التحكم"، ثم "خيارات المجلد"، ثم "عرض"، ثم قم بإلغاء أمر "إخفاء ملحقات الملفات" لأنواع الملفات المعروفة.

أبلغ الشخص الذي استلمت منه الملف المصاب

هذا يساعده على حل المشكلة داخل النظام تفادياً لنقل الفيروس إلى مستخدمين آخرين.

راقب معاملاتك المصرفية

قم بمراجعة تأكيدات طلباتك وكشوفات بطاقتك الائتمانية والرسائل النصية وحسابك المصرفي بمجرد استلامها منهم للتأكد من أنك تدفع رسوم المعاملات التي أجريتها فقط. في حال وجود أي اختلاف قم بالإبلاغ عنه فوراً.

لا ترد على أي رسالة بريد إلكتروني تسألك عن معلوماتك الشخصية

كن حذرا للغاية تجاه أي شركة أو شخص يسألك عن كلمة المرور أو رمز التعريف الشخصي الخاص بك أو أي معلومات أخرى ذات حساسية فائقة.

احرص على تحديث برامج مكافحة الفيروسات بشكل دائم

في حال واجهتك أية حالات مثيرة للريبة والشك، يرجى الاتصال بخدمة العملاء على الهاتف رقم 16664 من داخل مصر و +2 (02) 23661000 من خارج مصر

قمّ بحماية هاتفك المحمول

قد يحتوي هاتفك المحمول على معلومات شخصية

 

وقد يصادف أنك تستخدمه للدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وللتسوق عبر الإنترنت.

فعلى سبيل المثال، قد يرسل لك المجرمون بريدًا إلكترونيًا بحيث يبدو تماماً أنه من طرفنا وقد يحتوي على رابط إلى موقع إنترنت يبدو كهذا. وعند محاولة تسجيل الدخول، سيمكنهم سرقة كلمة المرور الخاصة بك. قد يطلبوا منك القيام بإجراء مكالمة هاتفية أو الرد عن طريق البريد الإلكتروني.

بعد ما ذكرناه سابقاً، قد ترغب في التفكير والقيام بـ:

  • إعداد واستخدام رمز التعريف الشخصي PIN على هاتفك المحمول
  • ضبط إعدادات الهاتف المحمول بحيث يتم قفله تلقائيًا إذا لم يتم إعادة إستخدامه خلال مدة خمس أو عشر دقائق
  • عدم القيام بحفظ كلمات المرور أو غيرها من المعلومات الحساسة على هاتفك بطريقة يمكن أن يفهمها أي شخص آخر
  • عدم حفظ رقم هاتف منزلك وعنوانه تحت اسم "المنزل" في قائمة جهات الاتصال (فأنت بالطبع لا تريد أن يتمكن سارق الهاتف من معرفة عنوانك وأن يكون قادراً على التحقق مما إذا كنت في المنزل أو لا)
  • التنبه والحذر من رسائل البريد الصوتي والرسائل النصية المزورة والإحتيالية
  • عدم الضغط على الروابط في الرسائل النصية قبل التحقق من مرسليها لأن هذا قد يكون محفوفاً بالمخاطر - كن دائماً على حذر

إذا فقدت هاتفك، قم مباشرة بإبلاغ مزود الخدمة على هاتفك المحمول بالسرقة. قم بتدوين رقم الـ IMEI الخاص بهاتفك المحمول (اطلب #06#* للحصول عليه)، لأن تقديمه لشركة مزود الخدمة سيسهل عملية تعطيل الهاتف المسروق.

إجراءات الأمن الخاصة بجهاز الصراف الآلي

إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها حماية نفسك مع كل استخدام لبطاقة الصراف الآلي الخاصة بك.

 

يجب أن تكون متيقظاً دائما حول إجراءات الأمن عند استخدام أجهزة الصراف الآلي، وينبغي عليك دائما اتباع هذه التوجيهات العامة لضمان الحفاظ على أمان معلوماتك الشخصية:

  • لا تفصح عن رمز التعريف الشخصي لأي شخص.
  • لا تكتب رمز التعريف الشخصي أو كلمة المرور على بطاقة الصراف الآلي أو بطاقة الائتمان. احفظ رمز التعريف الشخصي وكلمة المرور في ذاكرتك.
  • لا تستخدم جهاز الصراف الآلي الذي تكون فيه الشاشة خالية من أية تعليمات.
  • لا تستخدم القوة في ادخال البطاقة في المكان المخصص لها.
  • قف بالقرب من جهاز الصراف الآلي واستخدم جسمك ويدك كغطاء حماية، لضمان عدم تمكن اي شخص من التعرف على رمز التعريف الشخصي الخاص بك أثناء قيامك بإدخاله على لوحة مفاتيح الجهاز.
  • عليك بتغطية المكان المخصص لادخال البطاقة وذلك حتى لا يتمكن أحد من سحبها أو الاستيلاء عليها.
  • اتبع التعليمات المبينة على شاشة جهاز الصراف بعناية.
  • لا تقم بإدخال البطاقة حتى يطلب منك الجهاز ذلك عن طريق الشاشة.
  • لا تقم بإدخال رمز التعريف الشخصي الخاص بك حتى يطلب منك الجهاز ذلك .
  • تجنب عملية السحب النقدي في وقت متأخر من الليل أو عندما تكون وحيدا.
  • قم بمغادرة جهاز الصراف الآلي فورا في حالة شعورك بعدم الأمان أو إذا ساورك الشك في شخص موجود في الجوار. يمكنك العودة إلى الجهاز في وقت لاحق أو استخدام جهاز صراف آلي آخر.
  • لا تتسرع عند استخدامك لجهاز الصراف الآلي، وتأكد من أنك غير مهدد أو مجبر على إجراء المعاملة.
  • لا تقبل المساعدة من أشخاص غرباء خلال استخدامك لجهاز الصراف الآلي، واحذر من الغرباء اللذين يطلبون مساعدتك. في حين انشغالك مع أحدهم قد يغافلك الآخر بسرقة بطاقتك وأموالك.
  • لا تقم بعد النقود أمام جهاز الصراف الآلي.
  • تجنب استخدام أجهزة الصراف الآلي في أماكن غير مأهولة بعد حلول الظلام.
  • عندما يتم حجز بطاقتك في جهاز الصراف الآلي، ينبغي عليك إلغاء العملية فورا.
  • لا تدع اي شخص آخر يقوم بالاتصال بالرقم المجاني نيابة عنك، إذ من الممكن له أن يوهمك بأن بطاقتك قد تم إيقافها.
  • تأكد دائما من أنك قمت باستلام بطاقتك من الجهاز بعد إتمام المعاملة.
  • كن على علم بحدود السحب اليومية المتاحة لجميع بطاقاتك وحاول تخفيض تلك الحدود إذا لزم الأمر.
  • عند استخدام بطاقاتك على أجهزة الصراف الآلي، تنبه إلى عدم وجود أجهزة إضافية ملصقة على فتحة قارئ معلومات البطاقة أو لوحة المفاتيح، وتأكد أيضاً من عدم وجود شخص ما يرى رمز التعريف الشخصي الخاص بك أثناء إدخاله باستخدام لوحة مفاتيح الجهاز.
  • في حالات فقدان أو سرقة الشيكات أو بطاقات الصراف الآلي أو بطاقات الائتمان قم بالإبلاغ فوراً عن مثل تلك الحالات بمجرد اكتشافك لها.

إجراءات الأمن الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت

إجراءات حماية محتوى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

 

يتعين عليك حماية المعلومات الخاصة بك في جميع الأوقات سواء كان ذلك عبر الإنترنت أو أثناء ممارسة نشاطاتك المصرفية الاعتيادية، وذلك من خلال اتباع الإرشادات السهلة التالية:

حماية كلمة المرور والمعلومات الشخصية الخاصة بك:

  • تجنّب وضع كلمات مرور سهلة التخمين مثل اسمك أو تاريخ ميلادك أو رقم/أرقام الهواتف الخاصة بك وغير ذلك.
  • استخدم مزيجا من الحروف العلوية والسفلية بالإضافة إلى الأرقام.
  • لا تكشف عن كلمة المرور الخاصة بك إلى أي شخص ولا تستخدم نفس كلمة المرور لمواقع أخرى.
  • قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك بشكل دوري ولا تقم بتدوينها
  • احرص دوماً على الاتصال بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت عن طريق مواقعنا على العناوين التالية: www.emiratesnbd.com.eg  وليس من خلال روابط أخرى.
  • تجنب الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من مقاهي الإنترنت أو المكتبات أو الأماكن العامة
  • تأكد دوماً من إغلاق النافذة بمجرد تسجيل الخروج من فترة استخدامك للخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • ملاحظة هامة: لن يطلب منك أي موظف في بنك الإمارات دبي الوطني الكشف عن كلمة المرور التي تستخدمها للدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. في حال طلب أحدهم منك ذلك، فاعلم انهم لا يمثلون البنك ولا يجب عليك الكشف عن مثل هذه المعلومات تحت أي ظرف.

احم جهاز الكمبيوتر الخاص بك وفترة استخدامك للانترنت:

  • لا تشارك جهاز الكمبيوتر الخاص بك أي شخص أخر.
  • استخدم كلمة مرور خاصة بجهازك الكمبيوتر لمنع الاستخدام غير المرخص للمعلومات.
  • احذر من فتح رسائل البريد الإلكتروني من مصادر غير موثوق بها، وخاصة إذا كانت تحتوي على مرفقات.
  • لا تقم بالرد على رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب منك معلومات شخصية. قد تبدو أنها واردة من صديق أو شركة موثوقة، ولكنها في الواقع مصممة لخداعك من خلال الكشف عن معلومات شخصية حساسة.
  • استخدم برامج جدران الحماية الشخصية ومكافحة الفيروسات.
  • تجنب تحميل برامج مثل شاشات التوقف وخلفيات سطح المكتب والألعاب وغيرها من البرامج القابلة للاستخدام من مواقع غامضة أو مجهولة الهوية. قد تحتوي هذه البرامج على فيروسات
  • قم بتعطيل كافة الخدمات غير الضرورية التي تعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • تحقق دوماً من أن الموقع هو الموقع الحقيقي لبنك الإمارات دبي الوطني.
  • لا تترك فترة استخدامك للخدمات المصرفية عبر الإنترنت دون رقابة في أي وقت.
  • قبل أن تبدأ باستخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، تأكد من إغلاق جميع صفحات الإنترنت الأخرى التي كنت تستخدمها. في حال استخدامك للقناة المصرفية عبر الإنترنت، ننصح بعدم فتح أي متصفحات أخرى في نفس الوقت.
  • يرجى الاتصال على خدمة العملاء رقم: 16664 من داخل مصر و +2 (02) 23661000 من خارج مصر في حال استلامك لرسائل احتيالية عن طريق البريد الإلكتروني، أو لطلب أي مساعدة حول تعليمات استخدام خدمتنا المصرفية عبر الإنترنت.

تحديث برنامج التصفح الخاص بك

توفّر نسخات برنامج التصفح الأحدث الحماية ضد مواقع الإنترنت المزيفة.

 

يسمى البرنامج الذي تستخدمه للمشاهدة والبحث في مواقع الإنترنت برنامج التصفح. تقوم برامج التصفح الحديثة بتحذيرك عندما تتصفح المواقع المزيفة وسيكون من الصعب على الفيروسات أن تخترقها.

إذا كنت ممن يقومون بتحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بهم بشكل منتظم، فمن المحتمل أنك تستخدم بالفعل أحدث إصدار من برامج التصفح Microsoft Internet Explorer / Google Chrome / Mozilla Firefox (على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز (Windows أو برنامج Safari(على أجهزة الماك .(Mac من الجيد أن تقوم بتنزيل وتثبيت برنامج تصفح محدّث، ولمعلوماتك هناك العديد منها لتختار من بينها وجميعها مجانية.

حافظ على تحديث البرامج الخاص بك

من الصعب على الفيروسات إصابة البرامج التي يتم تحديثها بإستمرار.

 

يمكنك التحقق إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بنظام ويندوز Windows محدث أو لا من خلال الذهاب إلى "مركز الإجراءات" – Action Center في نظام التشغيل .Windows 7 أما بالنسبة لنظام التشغيل من نسخة ،Windows 10 ، فستجد روابط التحديث والأمان في قائمة "الإعدادات – Settings”في نظام Windows.

  • يستغل المجرمون الذين يصنعون الفيروسات الأخطاء وأماكن الخلل في برمجيات البرامج كي يقوموا بالوصول إلى أجهزة الكمبيوتر الأخرى.
  • لذلك تعمل شركات البرامج على إصلاح هذه الأخطاء وتوفيرها للمستخدمين من خلال تحديثات مجانية قابلة للتنزيل، لذلك سيكون من الجيد أن تقوم بتثبيت التحديثات الخاصة بالبرنامج بمجرد توفرها.
  • كن حذراً من رسائل البريد الإلكتروني المزيفة التي تطلب القيام بعملية التحديث للبرامج. استخدم برنامج التحديث المصاحب للكمبيوتر الخاص بك ولا تضغط على الروابط المدرجة في رسائل البريد الإلكتروني.
  • بالإضافة إلى برامج النظام الخاصة بالكمبيوتر، فإن عملية التحديث يجب أن تطال البرامج الأخرى المتواجدة في الكومبيوتر. وهذا يشمل برنامج تصفح الإنترنت والتطبيقات التي تستخدمها. ستتحقق معظم البرامج الحديثة من التحديثات بشكل تلقائي، ويفضل هنا أن تقوم بتثبيت هذه التحديثات حالما تصبح متوفرة.

لا تشارك المعلومات الخاصة على الإنترنت

تحقق مرتين من إعدادات الخصوصية (Privacy Settings) الخاصة بمواقع شبكات التواصل الاجتماعي.

 

ما هو اسم والدتك قبل الزواج؟ ما هو اسم أول المدرسة التي ذهبت إليها؟ ما هو اسم المقرر الذي كنت تفضله في المدرسة؟ ماهو عنوانك؟ عيد الميلاد؟ رقم الهاتف؟

كل هذه المعلومات مفيدة للأشخاص الذين يرغبون في سرقة هويتك أو في الوصول إلى حسابك المصرفي عبر الإنترنت. بالطبع أنت لن تعطي هذه المعلومات إلى شخص غريب تقابله في الشارع، ولكن إذا كنت تستخدم مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوكFacebook ، أو تويترTwitter ، أو ماي سبيس MySpace، فسيكون من المحتمل أنك بالفعل تفرط في مشاركة بعض بياناتك الشخصية.

قد ترغب جدياً في التفكير بعناية في المعلومات التي تضعها في ملفاتك الشخصية على مواقع مثل هذه. سيكون من الجيد أيضًا أن تقوم بالتحقق من إعدادات الخصوصية في كل موقع تستخدمه للتأكد من أنك تشارك معلوماتك الشخصية مع الأشخاص الذين تثق بهم فقط.

يرجى التذكر أيضاً أنه سيتوجب عليك إتخاذ جميع الاحتياطات المعقولة للحفاظ على بياناتك آمنة ومنع أي استخدام غير مصرح به لأي بطاقات أو أي تفاصيل أمنية. إذا كانت أي معلومات تشكل جزءاً من تفاصيل الأمان الخاصة بك، فيجب عليك بالتالي التأكد من عدم الإفصاح عنها لأي شخص آخر.

اعتن وحافظ على كشوفات الحساب الورقية

يحاول المحتالون الوصول إلى المعلومات الشخصية من مصادر مختلفة وذلك لسرقة هويات الأشخاص.

 

الفيروسات هي إحدى الطرق التي يقومون بذلك من خلالها، ولكنهم يستخدمون أيضًا مستندات حسابك الورقية التي تحتوي على تفاصيل شخصية، مثل الإيصالات وكشوفات الحساب المصرفية.

يستخدم المحتالون العديد من الطرق مثل البحث في صناديق القمامة للحصول على هذه المستندات.

يجب أن تتخذ إحتياطات بسيطة للحفاظ على بياناتك آمنة وهذا سيستوجب منك التخلص من هذه المستندات بأمان، مثل تمزيقها قبل رميها في صندوق القمامة.

إليك الطرق التي يستخدم المجرمون فيها الإنترنت للوصول إلى هدفهم

هدف المجرمين من كل ما سبق هو الحصول على المال

 

هدف المجرمين من كل ما سبق هو الحصول على المال، وهناك العديد من الطرق لكسب الأموال عبر الإنترنت:

  • القيام بسرقة كلمات المرور الخاصة بك والتفاصيل المصرفية من خلال الفيروسات، رسائل البريد الإلكتروني المزورة ومواقع الإنترنت المزيفة
  • الإحتيال عليك كي تقوم بتزويدهم بمعلومات أمنية
  • إرسال رسائل بريد إلكترونية مؤذية (Spam) تحت غطاء إظهار عروض ومنتجات وهمية
  • الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك واستخدامه لمهاجمة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالأشخاص الآخرين
  • استخدم الفيروسات لعرض إعلانات غير مرغوب فيها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك

نحن نأخذ على محمل الجد مسؤولية توفير الأمن وحماية الخصوصية لك عندما تستخدم خدماتنا المصرفية عبر الإنترنت. إن حماية نفسك وأموالك تتطلب القليل من الخبرة مع استخدام البرنامج المناسب.

تجنب عمليات الاحتيال والخداع عبر الإنترنت

أحياناً سيكون العرض مغرياً لدرجة أنه سيصعب تصديقه.

 

عندما يتعلق الأمر بحماية نفسك وأموالك على الإنترنت، كن حذرًا من عروض الصفقات السخيفة.

قد يحاول المجرمون التواصل معك من خلال رسائل البريد الإلكتروني، أو عبر مواقع الإنترنت التي تستخدمها، أو عبر الرسائل النصية القصيرة SMS أو حتى عبر الهاتف. لذلك، من المفيد هنا أن تكون دائماً على حذر لأن هذه المحاولات قد تكون أحياناً مقنعة تماماً وقريبة للحقيقة كثيراً.

فيما يلي بعض العلامات التحذيرية:

  • وعود كبيرة: "لقد ربحت اليانصيب"
  • تهديدات كبيرة: "لقد تم اختراق حسابك"
  • شعور زائف بضرورةالرد: "عليك إتخاذ قرارك الآن أو سوف يفوت الأوان"
  • السرية الغير الضرورية: "لا تخبر أحداً"
  • أن لا يكون هناك أي سبب واضح لهم للإتصال بك. فمثلاً: هل قمت حتى بشراء تذكرة يانصيب لتربح اليانصيب أصلاً؟
  • "فرص العمل" التي تنطوي على إبقاء أو تلقي الأموال من الغرباء

إذا بدا أحد المرفقات داخل بريد إلكتروني مريبًا، فلا تفتحه. لا تقم بتثبيت أي برنامج إلا إذا كان مصدره موقع إنترنت تثق به. وإذا كان لديك أي شك بهذا الخصوص، فيستحسن أن تأخذ كامل وقتك.

إذا كنت تشك في وجود مشكلة في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، فسيمكنك دائماً التحدث إلينا أولاً.

الإبلاغ عن حالات الاحتيال

نقدم لك الإرشادات التالية التي يمكنك اتباعها في حال وقعت ضحية احتيال.

 

    اتصل بالبنك/البنوك الخاص بك والشركات المصدرة لبطاقة الائتمان فوراً لضمان القيام بما يلي:

    • حماية الحسابات من الاستخدام غير المرخص.
    • إيقاف تعليمات الدفع المطبقة على الشيكات المفقودة.
    • تغيير رموز التعريف الشخصي وكلمات المرور الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت
    • تأكد من أن تبين للبنك أو الشركة المصدرة جميع البطاقات و/أو الحسابات التي يحتمل أن تتأثر بذلك، ومن ضمنها بطاقة الصراف الآلي وبطاقات الائتمان الخاصة بك.
    • مراجعة جميع المعاملات الأخيرة التي تم إجراؤها على حساباتك المرتبطة بتلك البطاقات. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أحدا لم يطلب إجراء تغيير العنوان أو صفة الملكية أو رمز التعريف الشخصي او تقدم بطلب الحصول على بطاقات جديدة أو شيكات ليتم إرسالها إلى عنوان آخر عند اللزوم.

    احتفظ بنسخة مكتوبة تبين التسلسل الزمني لكل ما حدث وما هي المفقودات والخطوات التي اتخذتها للإبلاغ عن الحادثة لمصادر مختلفة. تأكد من تسجيل التاريخ والوقت ورقم الهاتف واسم الشخص الذي تحدثت معه وأي رقم بلاغ أو مرجع وتعليمات أخرى.

    لمزيد من المعلومات أو الاستفسارات، يرجى الاتصال بالهاتف رقم 16664 من داخل مصر و +2 (02) 23661000 من خارج مصر.

الفروع وأجهزة الصراف الآلي
خدمة العملاء
سياسة خاصة
تحديث بيانات العميل
تقدم بطلبك الآن

الأقسام

  • الخدمات المعتادة
  • الخدمات الشخصية
  • الخدمات المميزة
  • ائتمان الشركات
  • الخدمات المميزة
  • الخدمات الالكترونية

خدمة العملاء

  • الاقتراحات
  • الشكاوى
  • الاستفسارات
  • اتصل بنا
  • قواعد مصرفية

نبذة عنا

  • نبذة عنا
  • نبذة عن بنك الإمارات دبي الوطني
  • مَن نحن
  • المركز الإعلامي
  • الوظائف
  • الجوائز

الأدوات

  • تحديث بيانات العميل

رمز السويفت

  • EBILEGCXXXX

الرسوم الإضافية للفروع

  • الشركات
  • التجزئة المصرفية

سياسات

  • سياسة ملفات الـ “كوكيز"

تعريفة الخدمات المصرفية

  • تعريفة الخدمات المصرفية للشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • تعريفة الخدمات المصرفية للأفراد
اختر الموقع / English
حقوق الطبع © 2022. بنك الإمارات دبي الوطني ش.م.ع. جميع الحقوق محفوظة. 2B